الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

مكونات نظم ادارة الحوار

إن إدارة الحوار هي الوسيلة التي يمكن من خلالها أن يتفاعل المستخدم مع نظام دعم القرار، لذلك فهي بالنسبة له بمثابة النظام ككل. فهي تمثل ما يجب أن يعرفه المستخدم لكي يتعامل مع النظام، وهي وسيلة التحكم في عمليات النظام، كما أنها تعمل كأداة التعبير عن استجابات النظام لطلبات المستخدم.
ومن أهم الخصائص التي يود المستخدم توفرها في نظام إدارة الحوار هي البساطة والمرونة، ولكن غالبا ما تكون هناك مقايضة بين هاتين الخاصيتين، فالنظام التي يتصف بالبساطة غالبا ما تنقصه المرونة، وأيضا النظام الذي يتصف بالمرونة غالبا ما تنقصه البساطة.
مكونات نظام الحوار:
يتكون نظام إدارة الحوار من ثلاث مكونات أساسية وهي:

أ- لغة التصرف Action langage: تشير إلى ما يمكن للمستخدم أن يفعله للإتصال مع النظام، وتشمل بدائل أساليب إدخال البيانات والتي قد تكون لوحة المفاتيح keyboard أو الفأرة mouse، أو القارئ الضوئي optical reader للمواد المكتوبة.

ب- لغة العرض presentation langage: وهي تشير إلى ما يسمعه أو يراه المستخدم، وتشمل على ما تقدمه الطابعة وما يظهر على شاشة العرض من حروف وكلمات وأشكال ورسومات، كما تشتأيشا على المخردات السمعية.

جـ- قاعدة المعرفة knowledge base: تعبر عن المعلومات التي يجب أن يعرفها المستخدم عن القرار وعن كيفية استخدام نظام دعم القرار، فمعرفة المستخدم بالقرار أو المشكلة موضوع القرار تتم خارج نظام دعم القرار، أما معرفة المستخدم لنظام دعم القرار يمكن أن يتم من خلال دليل الإستخدامات، أو من خلال تعلم كيفية التشغيل بالإستخدام المباشر للنظام، أو حضور برامج تدريبية في ذلك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق