الجمعة، 14 نوفمبر 2014

مفهوم الحوسبة السحابية

الحوسبة السحابية أو CLOUD COMPUTING  تعني  ان الحاسبات تعمل في السحاب أو تبقى محلقه في الفضاء بينما يصل اليها المستخدمون اما بالنسبة لمعناها الحقيقي فهو يتلخص في أنها على عكس ما تحتاجه الحوسبة التقليدية التي نستخدمها من وجود كل من البيانات التي يستخدمها ويصنعها المستخدم وكل البرامج التي يستخدمها المستخدم فأن الحوسبة السحابية تقوم على عدم حاجة المستخدم لتخزين اي من بياناته على جهازه الشخصي وعدم حاجته ألى  برامج متنوعه او معقده ربما يحتاج فقط ما يحدث من عمليات وكل ما يستخدم من البرامج ووصوله ألى ملفاته وبياناته المخزنه على حاسبات في شبكات بعيده عنه(عن المستخدم)والكثير يطلق على كلمة حوسبة سحابية كلمة السحابية فقط. 
في الحوسبة السحابية نحتاج إلى خمسة عناصر رئيسية :
1-جهاز الحاسب الشخصي وهو أي جهاز ذو إمكانيات متوسطة أوتحت المتوسطة يكفي فقط للاتصال بالانترنت .
2-أي نظام تشغيل يسمح بالاتصال بالانترنت أي نظام يمكنه أن يسمح بالاتصال بالانترنت وهذه الخاصيه متاحه تقريبا في كل أنطمة التشغيل الموجوده حاليا.
3-متصفح إنترنت لايوجد شرط على نوع المتصفح المستخدم في الحوسبة السحابية طالما ان الموقع الكبيرة متوافقة معه فهو يصلح لاستخدام الحوسبة السحابية دون أي عقبات 
4-توفير اتصال بشبكة الانترنت اتصال شبكه الانترنت في هذه الحالة يفصل أن يكون ذو سرعه عالية فهو حلقة الوصل بين المستخدم وبين كل بياناته وكل البرامج التي يستخدمها .
5- مزود خدمه الحوسبة السحابية في معظم خصائصه هو يشبه مزود خدمة استضافة المواقع ولكن بزيادة في بعض الخصائص لكي يسمح لكل من المطورين والمستخدمين من استخدام الموارد المتاحة في الخوادم بكفاءة أفضل حيث أن بقاء  كل من المستخدمين ومطوري التطبيقات سيكون اطول على خوادم مزودي خدمات الحوسبة السحابية .
كيف تعمل الحوسبة السحابية ؟
تعمل الحوسبة السحابية على أن يحصل المستخدم على خدمة تتيح له تخزين بياناته كلها خارج نطاق جهازه الشخصي أي أنه يخزن ملفاته وبياناته على خوادم الحوسبة السحابية على صورة ملفات يمكنه الوصول لها من اي مكان يوجد فيه اتصال بالانترنت .
لماذا هذا العناء ؟وما الضرر في تخزين الملفات محليا على الحاسب الشخصي بدلا من رفع الملفات إلى شبكة الانترنت وتنزيلها كل مرة كان المستخدم في حاجة إليها